شرح حكم الامتناع عن العلاقة الحميمة بين الزوجين
  • بواسطة : admin

  • نُشر في: 31 أكتوبر 2020 12:10

ما هو حكم ترك العلاقة الحميمة بين الزوجين في الإسلام؟ يجيب الشيخ وسيم على هذا السؤال بما يلي:

ومن الحقوق الزوجية التعايش بين الزوجين لتلبية أحد أهم المعايير القانونية للزواج ، وهو التحصين والحماية من الفسق. لذلك يحرم الإمتناع عن فراش الزوجية. عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه لم تأت. ثم غضب ولعنها الملائكة حتى اهتدت. “حسنا.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ومن يديه روحي بيديه لم يولد رجل. يدعو زوجته إلى فراشه فيمتنع عن ذلك إلا إذا غضب منها من في الجنة حتى يرضى عنها.

هذا إذا لم يكن لها عذر شرعي ، كالصيام الإجباري أو المرض أو ما في حكمهما ، وتعذر المرأة شرعاً كأنها مريضة لا تحتمل الجماع مثلاً. على سبيل المثال ، لا يوجد لوم لها. لومها إذا لم تستجب. الحيض أو الصوم في صوم إلزامي أو نهي عن صلاة النسك

لكن ما يجب التأكيد عليه هو أن الدعوة إلى الفراش أكثر انتشارًا من الجنس ، لذلك عليها أن تخبرها أن تستفيد مما هو فوق الفتاة إذا كانت في فترة حيضها ، و ما يمكن أن تتحمله إذا كانت مريضة. . والحيض ليس عذرا للإمساك ، لأن لك التمتع بما فوق الميزار. انتهى.

قال الشوكاني في نيل الأوتار: قال: غيظ عليها. يرتكب ذنبه بسبب غضبه ، على عكس ما إذا لم يغضب منه ، فلا يتم الإثم ، إما لعذره أو بسببه. تنازل عن حقه. انتهى.

يجب أن تقوم الحياة الزوجية على أساس المودة والرحمة والتعايش الجيد بين الزوجين. قال الله تعالى: وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ {النساء:19}، وقال تعالى: وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ {البقرة:228}، كما يُحرم على الزوج ترك زوجته في الفراش ، كما يُمنع من المعاشرة الزوجية دون مسوغ شرعي ، ويعتبر آثمًا في ذلك. التعايش الزوجي من الحقوق المشتركة للزوجين. يحرم على كل منهما أن يمتنع عن الآخر لأن هذا يقتضي غضب الله تعالى إلا في الحالات التي تسمح بها الشريعة. قال المهلب: هذا الحديث (إذا دعا الرجل زوجته …) يطالب بأن يكون منع الحق في البدن والمال مما يحتاج إلى غضب الله إلا لا تسترهم بالعفو “. نسأل الله العلي القدير أن يحفظ بيوت المسلمين ويردهم إلى دينه. رد جميل وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه عامة ، وآخر صلاتنا الحمد لله رب العالمين. .


مواضيع ذات صلة لـ شرح حكم الامتناع عن العلاقة الحميمة بين الزوجين :